منتديات اهل الجنوب


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اهل الجنوب
منتديات اهل الجنوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حياااااااااااااة العراقي الشاعر الكبير : أبو الطيب المتنبي

اذهب الى الأسفل

حياااااااااااااة العراقي الشاعر الكبير : أبو الطيب المتنبي Empty حياااااااااااااة العراقي الشاعر الكبير : أبو الطيب المتنبي

مُساهمة من طرف ™¤®©اسد العراق©®¤™ الإثنين سبتمبر 21, 2009 4:20 pm

مقدمه:


أبو الطيب المتنبي، أبو الطيب المتنبي شاعر حكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي، له الأمثال السائرة والحكم البالغة المعاني المبتكرة. في شعره اعتزاز بالعروبة، وتشاؤم وافتخار بنفسه. و تدور معظم قصائده حول مدح الملوك. ترك تراثاً عظيماً من الشعر، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير. قال الشعر صبياً. فنظم اول اشعاره و عمره 9 سنوات و كانت في مدح الوالي سالم شبلي الذي كان والي مصر. اشتهر بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية باكراً.


اسمه أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي ولد سنة 303 هـ الموافق 915 م بـ الكوفة في محلة تسمي كندة (وهم ملوك يمنيون) التي انتسب إليها وقضى طفولته فيها (304-308 هـ الموافق 916-920م). قتله فاتك بن أبي جهل الأسدي غربي بغداد سنة 354 هـ الموافق 965 م.



نشأته و تعليمه:


نشأ بـ الشام ثم تنقل في البادية يطلب الأدب وعلم العربية. ثم عاد إلى الكوفة حيث أخذ يدرس بعناية الشعر العربي، وبخاصة شعر أبي نواس وابن الرومي ومسلم بن الوليد وابن المعتز. وعني على الأخص بدراسة شعر أبي تمام وتلميذه البحتري. انتقل إلى الكوفة والتحق بكتاب (309-316 هـ الموافق 921-928م) يتعلم فيه أولاد أشراف الكوفة دروس العلوية شعراً ولغة وإعراباً. لم يستقر أبو الطيب في الكوفة، فقد اتجه خارجاً ليعمق تجربته في الحياة وليصبغ شِعره بلونها، أدرك بما يتملك من طاقات وقابليات ذهنية أن مواجهة الحياة في آفاق أوسع من آفاق الكوفة تزيد من تجاربه ومعارفه، فرحل إلى بغداد برفقة والده، وهو في الرابعة عشرة من عمره، قبل أن يتصلب عوده، وفيها تعرف على الوسط الأدبي، وحضر بعض حلقات اللغة والأدب، ثم احترف الشعر ومدح رجال الكوفة وبغداد. غير أنه لم يمكث فيها إلا سنة، ورحل بعدها برفقة والده إلى بادية الشام يلتقي القبائل والأمراء هناك، يتصل بهم و يمدحهم، فتقاذفته دمشق وطرابلس واللاذقية وحمص. دخل البادية فخالط الأعراب، وتنقل فيها يطلب الأدب واللغة العربية وأيام الناس، وفي بادية الشام التقي القبائل والأمراء، اتصل بهم ومدحهم، وتنقل بين مدن الشام يمدح شيوخ البدو والأمراء والأدباء.



قصة اللقب:


يقال إن والده الحسين سماه أحمد و لقبه بأبي الطيب، ويقال إنه لم يعرف أمه لموتها وهو طفل فربته جدته لأمه.
دس خصومه في نسبه الدسائس، و قويت الآراء المتناقضة في نسبه الأمر الذي جعله لم يشر إلى أبيه في شعره أبداً. و الغالب أن طفولته كانت تتميز بالحرمان ، و بالتنقل في العراق و الشام حيث كانت الفتن تمور.


بالنسبة للقبه فتوجد عدت روايات ومنها:
· أنه إدعى النبوة في بداية شبابه، في بادية السماوة، و لئن كان قد جوزي على ادعائه بالسجن بأمر من والي حمص ونائب الإخشيد الذي كان اسمه لؤلؤ. كان السجن علامة واضحة في حياته وجداراً سميكاً اصطدمت به آماله وطموحاته، فأخذ بعد خروجه منه منهك القوى يبحث عن فارس قوى يتخذ منه مساعداً لتحقيق طموحاته.
· يرى أبو العلاء المعري في كتابه معجز أحمد أن المتنبي لقب بهذا من النبوه، و هي المكان المرتفع من الأرض، كناية عن رفعته في الشعر. لا عن إدعائه النبوه.
· نسب الى ابو سالم بن شبلي الرقايقي (جبرين)





المتنبي وسيف الدولة الحمداني:


ظل باحثاً عن أرضه وفارسه غير مستقر عند أمير ولا في مدينة حتى حط رحاله في إنطاكية حيث أبو العشائر ابن عم سيف الدولة سنة 336 هـ، وعن طريقه اتصل بسيف الدولة بن حمدان، صاحب حلب، سنة 337 هـ وكانا في سن متقاربه، فوفد عليه المتنبي وعرض عليه أن يمدحه بشعره على ألا يقف بين يديه لينشد قصيدته كما كان يفعل الشعراء فأجاز له سيف الدولة أن يفعل هذا، وأجازه سيف الدولة على قصائده بالجوائز الكثيرة وقربه إليه فكان من أخلص خلصائه وكان بينهما مودة واحترام، وخاض معه المعارك ضد الروم، وتعد سيفياته أصفى شعره. غير أن المتنبي حافظ


ممدوحة، فكان أن حدثت بينه وبين سيف الدولة جفوة وسعها كارهوه وكانوا كثراً في بلاط سيف الدولة .
ازداد أبو الطيب اندفاعاً وكبرياء واستطاع في حضرة سيف الدولة أن يلتقط أنفاسه، وظن أنه وصل إلى شاطئه الأخضر، وعاش مكرماً مميزاً عن غيره من الشعراء. وهو لا يرى إلا أنه نال بعض حقه، ومن حوله يظن أنه حصل على أكثر من حقه. وظل يحس بالظمأ إلى الحياة، إلى المجد الذي لا يستطيع هو نفسه أن يتصور حدوده، إلى أنه مطمئن إلى إمارة عربية يعيش في ظلها وإلى أمير عربي يشاركه طموحه وإحساسه. وسيف الدولة يحس بطموحه العظيم، وقد ألف هذا الطموح وهذا الكبرياء منذ أن طلب منه أن يلقي شعره قاعداً وكان الشعراء يلقون أشعارهم واقفين بين يدي الأمير، واحتمل أيضاً هذا التمجيد لنفسه ووضعها أحياناً بصف الممدوح إن لم يرفعها عليه. ولربما احتمل على مضض تصرفاته العفوية، إذ لم يكن يحس مداراة مجالس الملوك والأمراء، فكانت طبيعته على سجيتها في كثير من الأحيان.


وفي المواقف القليلة التي كان المتنبي مضطرا لمراعاة الجو المحيط به، فقد كان يتطرق إلى مدح آباء سيف الدولة في عدد من القصائد، ومنها السالفة الذكر، لكن ذلك لم يكن إعجابا بالأيام الخوالي وإنما وسيلة للوصول إلى ممدوحه، إذ لا يمكن فصل الفروع عن جذع الشجرة وأصولها، كقوله:


من تغلب الغالبين الناس منصبه *** ومن عدّي أعادي الجبن والبخل


خيبة الأمل وجرح الكبرياء
أحس الشاعر بأن صديقه بدأ يتغير عليه، وكانت الهمسات تنقل إليه عن سيف الدولة بأنه غير راض، وعنه إلى سيف الدولة بأشياء لا ترضي الأمير. وبدأت المسافة تتسع بين الشاعر والأمير، ولربما كان هذا الاتساع مصطنعاً إلا أنه اتخذ صورة في ذهن كل منهما. وظهرت منه مواقف حادة مع حاشية الأمير، وأخذت الشكوى تصل إلى سيف الدولة منه حتى بدأ يشعر بأن فردوسه الذي لاح له بريقه عند سيف الدولة لم يحقق السعادة التي نشدها. وأصابته خيبة الأمل لاعتداء ابن خالويه عليه بحضور سيف الدولة حيث رمى دواة الحبر على المتنبي في بلاط سيف الدولة ، فلم ينتصف له سيف الدولة ، ولم يثأر له الأمير، وأحس بجرح لكرامته، لم يستطع أن يحتمل، فعزم على مغادرته، ولم يستطع أن يجرح كبرياءه بتراجعه، وإنما أراد أن يمضي بعزمه. فكانت مواقف العتاب الصريح والفراق، وكان آخر ما أنشده إياه ميميته في سنة 345 هـ ومنها: (لا تطلبن كريماً بعد رؤيته). بعد تسع سنوات في بلاط سيف الدولة جفاه الأخير وزادت جفوته له بفضل كارهي المتنبي ولأسباب غير معروفة قال البعض أنها تتعلق بحب المتنبي المزعوم لخولة شقيقة سيف الدولة التي رثاها المتنبي في قصيدة ذكر فيها حسن مبسمها ، وكان هذا مما لا يليق عند رثاء بنات الملوك . إنكسرت العلاقة الوثيقة التي كانت تربط سيف الدولة بالمتنبي وغادره إلى مصر.
فارق أبو الطيب سيف الدولة وهو غير كاره له، وإنما كره الجو الذي ملأه حساده ومنافسوه من حاشية الأمير. فأوغروا قلب الأمير، فجعل الشاعر يحس بأن هوة بينه وبين صديقة يملؤها الحسد والكيد، وجعله يشعر بأنه لو أقام هنا فلربما تعرض للموت أو تعرضت كبرياؤه للضيم. فغادر حلباً، وهو يكن لأميرها الحب، لذا كان قد عاتبه وبقي يذكره بالعتاب، ولم يقف منه موقف الساخط المعادي، وبقيت الصلة بينهما بالرسائل التي تبادلاها حين عاد أبو الطيب إلى الكوفة من مصر حتى كادت الصلة تعود بينهما. و طعن في هذه الرواية كثيرون لأسباب متعددة .



المتنبي و كافور الإخشيدي:


الشخص الذي تلا سيف الدولة الحمداني أهمية في سيرة المتنبي هو كافور الإخشيدي. فقد فارق أبو الطيب حلباً إلى مصر وفي قلبه غضب كثير، وكأنه يضع خطة لفراقها ثم الرجوع إليها كأمير عاملاً حاكماً لولاية يضاهي بها سيف الدولة، ويعقد مجلساً يقابل سيف الدولة. من هنا كانت فكرة الولاية أملا في رأسه ظل يقوي. دفع به للتوجه إلى مصر حيث (كافور الإخشيدي) الذي يمتد بعض نفوذه إلى ولايات بلاد الشام. و كان مبعث ذهاب المتنبي إليه على كرهه له لأنه طمع في ولاية يوليها إياه. و لم يكن مديح المتنبي لكافور صافياً، بل بطنه بالهجاء و الحنين إلى سيف الدولة الحمداني، فكان مطلع أول قصيدته مدح بها كافور:


كفى بك داء أن ترى الموت شافياً *** وحسب المنايا أن يكن أمانيا


و كان كافور حذراً، فلم ينل المتنبي منه مطلبه، بل إن وشاة المتنبي كثروا عنده، فهجاهم المتنبي، و هجا كافور و مصر هجاء مرا ومما نسب إلى المتنبي في هجاء كافور:


لا تشتري العبد إلا والعصاة معه *** إن العبيد لأنجــاس مناكــيد
لا يقبض الموت نفسا من نفوسهم *** إلا وفي يده من نتنها عود و استقر في عزم أن يغادر مصر بعد أن لم ينل مطلبه، فغادرها في يوم عيد، و قال يومها قصيدته الشهيرة التي ضمنها ما بنفسه من مرارة على كافور و حاشيته، و التي كان مطلعها:


عيد بأية حال عدت يا عيد *** بما مضى أم لأمر فيك تجديد لم يكن سيف الدولة وكافور هما من اللذان مدحهما المتنبي فقط، فقد قصد العراق وفارس، فمدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز و ذالك بعد فراره من مصر إلى الكوفة ليلة عيد النحر سنة 370 هـ.



مقتله:


كان المتنبي قد هجا ضبة بن يزيد الأسدي العيني بقصيدة شديدة مطلعها:


ما أَنصفَ القومُ ضبّه *** وأمّــــــــه الطُــرطُــبَّـــه فلما كان المتنبي عائدًا يريد الكوفة، وكان في جماعة منهم ابنه محسد وغلامه مفلح، لقيه فاتك بن أبي جهل الأسدي ، وهو خال ضبّة، وكان في جماعة أيضًا. فاقتتل الفريقان وقُتل المتنبي وإبنه وغلامه بالنعمانية بالقرب من دير العاقول غربيّ بغداد.



شعره وخصائصه الفنية:


شعر المتنبي كان صورة صادقة لعصره، وحياته، فهو يحدثك عما كان في عصره من ثورات، واضطرابات، ويدلك على ما كان به من مذاهب، وآراء، ونضج العلم والفلسفة. كما يمثل شعره حياته المضطربة: فذكر فيه طموحه وعلمه، وعقله وشجاعته، وسخطه ورضاه، وحرصه على المال، كما تجلت القوة في معانيه، وأخيلته، وألفاظه، وعباراته.وقد تميز خياله بالقوة والخصابة فكانت ألفاظه جزلة، وعباراته رصينة، تلائم قوة روحه، وقوة معانيه، وخصب أخيلته، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة.


أغراضه الشعرية
المدح
اشتهر بالميدح، وأشهر من مدحهم سيف الدولة الحمداني وكافور الإخشيدي، ومدائحه في الأول تبلغ ثلث شعره، وقد استكبر عن مدح كثير من الولاة والقواد حتى في حداثته. ومن قصائده في مدح سيف الدولة:


وقفت وما في الموت شكٌّ لواقف *** كأنك في جفن الرَّدى وهو نائم
تمـر بك الأبطال كَلْمَى هزيمـةً *** ووجهك وضاحٌ ، وثغرُكَ باسم
تجاوزت مقدار الشجاعة والنهى *** إلى قول قومٍ أنت بالغيب عالم
الوصف
أجاد المتنبي وصف المعارك والحروب البارزة التي دارت في عصره، فكان شعره يعتبر سجلاً تاريخياً. كما أنه وصف الطبيعة، وأخلاق الناس، ونوازعهم النفسية، كما صور نفسه وطموحه. وقد قال يصف شِعب بوَّان، وهو منتزه بالقرب من شيراز :


لها ثمر تشـير إليك منـه *** بأَشربـةٍ وقفن بـلا أوان
وأمواهٌ يصِلُّ بها حصاهـا *** صليل الحَلى في أيدي الغواني
إذا غنى الحمام الوُرْقُ فيها *** أجابتـه أغـانيُّ القيـان الفخر
لم ينسى المتنبي نفسه حين يمدح أو يهجو أو يرثى، ولهذا نرى روح الفخر شائعةً في شعره.


وإني لمـن قـوم كـأَن نفـوسهـم *** بهـا أنَـفٌ أن تـسكـن اللحـم والعظمـا
الهجاء
لم يكثر الشاعر من الهجاء. وكان في هجائه يأتي بحكم يجعلها قواعد عامة، تخضع لمبدأ أو خلق، وكثيراً ما يلجأ إلى التهكم، أو استعمال ألقاب تحمل في موسيقاها معناها، وتشيع حولها جو السخرية بمجرد الفظ بها، كما أن السخط يدفعه إلى الهجاء اللاذع في بعض الأحيان. وقال يهجو طائفة من الشعراء الذين كانوا ينفسون عليه مكانته:


أفي كل يوم تحت ضِبني شُوَيْعرٌ *** ضعيف يقاويني ، قصير يطاول
لساني بنطقي صامت عنه عادل *** وقلبي بصمتي ضاحكُ منه هازل
وأَتْعَبُ مَن ناداك من لا تُجيبه *** وأَغيظُ مَن عاداك مَن لا تُشاكل
وما التِّيهُ طِبِّى فيهم ، غير أنني *** بغيـضٌ إِلىَّ الجاهـل المتعاقِـل الرثاء
للشاعر رثاء غلب فيه على عاطفته، وانبعثت بعض النظرات الفلسفية فيها. وقال يرثى جدته:


أحِنُ إلى الكأس التي شربت بها *** وأهوى لمثواها التراب وما ضمَّا
بكيتُ عليها خِيفة في حياتهـا *** وذاق كلانا ثُكْلَ صاحبه قِدما
أتاها كتابي بعد يأس وتَرْحَـة *** فماتت سروراً بي ، ومِتُ بها غمَّا
حرامٌ على قلبي السرور ، فإنني *** أَعُدُّ الذي ماتت به بعدها سُمَّا الحكمة
اشتهر المتنبي بالحكمة وذهب كثير من أقواله مجرى الأمثال لأنه يتصل بالنفس الإنسانية، ويردد نوازعها وآلامها. ومن حكمه ونظراته في الحياة:


ومراد النفوس أصغر من أن *** نتعادى فيـه وأن نتـفانى
غير أن الفتى يُلاقي المنايـا *** كالحات ، ويلاقي الهـوانا
ولـو أن الحياة تبقـى لحيٍّ *** لعددنا أضلـنا الشجـعانا
وإذا لم يكن من الموت بُـدٌّ *** فمن العجز أن تكون جبانا


منزلته الشعرية
لأبي الطيب المتنبي مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء.


قصيده :نَسيتُ وَما أَنسى عِتابًا عَلى الصِدِّ

نَسيتُ وَما أَنسى عِتابًـا عَلـى الصِـدِّ"
"وَلا خَـفَـرًا زادَت بِــهِ حُـمـرَةُ iiالـخَــدِّ
وَلا لَـيــلَــةً قَـصَّـرتُـهــا بِـقَــصُــورَةٍ"
"أَطالَت يَدي في جيدِها صُحبَةَ iiالعِقـدِ
وَمَـن لـي بِيَـومٍ مِـثـلِ يَــومٍ iiكَرِهـتُـهُ"
"قَرُبـتُ بِـهِ عِنـدَ الــوَداعِ مِــنَ البُـعـدِ
وَأَلا يَـخُـصَّ الـفَـقـدُ شَـيـئًـا iiفَـإِنَّـنـي"
"فَقَدتُ فَلَـم أَفقِـد دُموعـي وَلا iiوَجـدي
تَــمَــنٍّ يَــلَــذُّ الـمُـسـتَـهـامُ بِـمِـثـلِــهِ"
"وَإِن كـانَ لا يُغنـي فَتيـلًا وَلا iiيُجـدي
وَغَيظٌ عَلى الأَيّامِ كَالنارِ فـي iiالحَشـا"
"وَلَكِـنَّـهُ غَـيـظُ الأَسـيـرِ عَـلـى iiالـقِــدِّ
فَــإِمّــا تَـريـنــي لا أُقــيـــمُ iiبِـبَــلــدَةٍ"
"فَآفَةِ غِمـدي فـي دُلوقـي وَفـي حَـدّي
يَحُـلُّ القَـنـا يَــومَ الطِـعـانِ بِعَقـوَتـي"
"فَأَحرِمُـهُ عِـرضـي وَأُطعِـمُـهُ iiجِـلـدي
تُـبَـدِّلِ أَيّـامــي وَعَـيـشـي iiوَمَـنـزِلـي"
"نَجائِبُ لا يُفكِرنَ في النَحسِ وَالسَعدِ
وَأَوجُـــهُ فِـتـيــانٍ حَــيــاءً iiتَـلَـثَّـمـوا"
"عَلَيهِـنَّ لا خَوفًـا مِـنَ الحَـرِّ iiوَالـبَـردِ
وَلَيسَ حَياءُ الوَجهِ في الذِئبِ iiشيمَةً"
"وَلَكِـنَّـهُ مِــن شيـمَـةِ الأَسَــدِ الـــوَردِ
إِذا لَـــم تُـجِـزهُـمْ دارَ قَـــومٍ iiمَــــوَدَّةٌ"
"أَجازَ القَنا وَالخَـوفُ خَيـرٌ مِـنَ iiالـوُدِّ
يَحيدونَ عَن هَزلِ المُلوكِ إِلـى الَّـذي"
"تَوَفَّـرَ مِـن بَيـنَ المُلـوكِ عَلـى iiالـجِـدِّ
وَمَن يَصحَبِ اسمَ ابنِ العَميدِ iiمُحَمَّـدٍ"
"يَسِـر بَيـنَ أَنيـابِ الأَســاوِدِ وَالأُســدِ
يَـمُـرُّ مِــنَ الـسُـمِّ الـوَحِــيِّ iiبِـعـاجِـزٍ"
"وَيَعـبُـرُ مِـــن أَفـواهِـهِـنَّ عَـلــى دُردِ
كَفانـا الرَبيـعُ العـيـسَ مِــن بَرَكـاتِـهِ"
"فَجاءَتهُ لَم تَسمَع حُداءً سِوى iiالرَعدِ
إِذا ما استَجَبنَ الماءَ يَعـرِضُ iiنَفسَـهُ"
"كَرِعـنَ بِسَبـتٍ فـي إِنـاءٍ مِـنَ iiالـوَردِ
كَـأَنّـا أَرادَت شُكـرَنـا الأَرضُ عِـنــدَهُ"
"فَلَـم يُخلِنـا جَــوٌّ هَبَطـنـاهُ مِــن iiرِفــدِ
لَنـا مَذهَـبُ العُبّـادِ فـي تَــركِ iiغَـيـرِهِ"
"وَإِتيـانِـهِ نَبـغـي الرَغـائِـبَ iiبِـالـزُهـدِ
رَجَونـا الَّـذي يَرجـونَ فـي كُـلِّ جَنَّـةٍ"
"بِأَرجـانِ حَتّـى مـا يَإِسنـا مِـنَ الخُلـدِ
تَـعَــرَّضُ لِـلــزُوّارِ أَعـنــاقُ iiخَـيـلِــهِ"
"تَعَرُّضَ وَحـشٍ خائِفـاتٍ مِـنَ iiالطَـردِ
وَتَلقـى نَواصيـهـا المَنـايـا iiمُشيـحَـةً"
"وُرودَ قَطًـا صُـمٍّ تَشايَـحـنَ فــي iiوِردِ
وَتَنسُـبُ أَفـعـالُ السُـيـوفِ iiنُفوسَـهـا"
"إِلَيـهِ وَيَنسُبـنَ السُيـوفَ إِلـى iiالهِـنـدِ
إِذا الشُـرَفـاءُ البـيـضُ مَـتّـوا بِقَـتـوِهِ"
"أَتـى نَسَـبٌ أَعلـى مِــنَ الأَبِ iiوَالـجَـدِّ
فَتىً فاتَتِ العَدوى مِنَ النـاسِ iiعَينُـهُ"
"فَمـا أَرمَــدَت أَجفـانَـهُ كَـثـرَةُ iiالـرُمـدِ
وَخالَفَـهُـم خَلـقًـا وَخُلـقًـا iiوَمَوضِـعًـا"
"فَقَد جَلَّ أَن يُعْدَى بِشَـيءٍ وَأَن يُعـدي
يُغَـيِّـرُ أَلــوانَ اللَيـالـي عَـلـى الـعِــدا"
"بِمَنشـورَةِ الرايـاتِ مَنصـورَةِ iiالجُنـدِ
إِذا ارتَقَبوا صُبحًـا رَأَوا قَبـلَ iiضَوئـه"
"كَتائِبَ لا يُردِي الصَبـاحُ كَمـا iiتَـردي
وَمَـبـثـوثَــةً لا تُــتَّــقــى iiبِـطَـلـيـعَــةٍ"
"وَلا يُحتَـمـى مِنـهـا بِـغَـورٍ وَلا iiنَـجـدِ
يَغُـصـنَ إِذا مــا عُــدنَ فــي iiمُتَفـاقِـدٍ"
"مِنَ الكُثرِ غـانٍ بِالعَبيـدِ عَـنِ iiالحَشـدِ
حَثَـت كُـلُّ أَرضٍ تُـربَـةً فــي غُـبـارِهِ"
"فَهُـنَّ عَلَـيـهِ كَالطَـرائِـقِ فــي iiالـبُـردِ
فَـإِن يَكُـنِ المَهـدِيُّ مَـن بــانَ iiهَـديُـهُ"
"فَهَـذا وَإِلّا فَالهُـدى ذا فَـمـا iiالمَـهـدي
يُعَلِّلُـنـا هَــذا الـزَمــانُ بِـــذا الـوَعــدِ"
"وَيَخـدَعُ عَمّـا فـي يَـدَيـهِ مِــنَ النَـقـدِ
هَلِ الخَيرُ شَيءٌ لَيسَ بِالخَيرِ iiغائِـبٌ"
"أَمِ الرُشدُ شَيءٌ غائِبٌ لَيسَ iiبِالرُشـدِ
أَأَحـــزَمَ ذي لُـــبٍّ وَأَكـــرَمَ ذي iiيَــــدٍ"
"وَأَشجَـعَ ذي قَلـبٍ وَأَرحَــمَ ذي iiكِـبـدِ
وَأَحـسَــنَ مُـعـتَـمٍّ جُـلـوسًـا وَرِكـبَــةً"
"عَلى المِنبَرِ العالي أَوِ الفَرَسِ iiالنَهـدِ
تَفَـضَّـلَـتِ الأَيّـــامُ بِالـجَـمـعِ iiبَـيـنَـنـا"
"فَلَمّـا حَمِدنـا لَـم تُدِمنـا عَلـى iiالحَـمـدِ
جَـعَـلـنَ وَداعـــي واحِــــدًا iiلِـثَـلاثَــةٍ"
"جَمـالِـكَ وَالعِـلـمِ الـمُـبَـرِّحِ iiوَالـمَـجـدِ
وَقَد كُنـتُ أَدرَكـتُ المُنـى غَيـرَ iiأَنَّنـي"
"يُعَيِّـرُنـي أَهـلـي بِـإِدراكِـهـا iiوَحـــدي
وَكُلُّ شَريكٍ فـي السُـرورِ iiبِمُصبَحـي"
"أَرى بَعـدَهُ مَـن لا يَـرى مِثلَـهُ iiبَعـدي
فَجُـد لــي بِقَـلـبٍ إِن رَحَـلـتُ iiفَإِنَّـنـي"
"مُخَلِّفُ قَلبي عِندَ مَـن فَضلُـهُ iiعِنـدي
وَلَـو فارَقَـت نَفـسـي إِلَـيـكَ iiحَياتَـهـا"
"لَقُلـتُ أَصابَـت غَيـرَ مَذمومَـةِ iiالعَهـدِ




المتنبي والنامي:


النامي كان قامة شعرية شامخة في بلاط سيف الدولة، ولم تكن منزلته لدى أمير حلب أقل من منزلة المتنبي. لكن الأيام طمست اسمه وضاعت روائع آثاره. ذكر ابن فورَّجة في "التجني على ابن جني" قال: "إن المتنبي كان على كثرة شعراء سيف الدولة لا يتَّّقي منهم غير أبي العباس أحمد بن محمد المصِّيصي المعروف بالنامي".







تحياتي لكم
™️¤®️©️اسد العراق©️®️¤™️


farao farao Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
™¤®©اسد العراق©®¤™
™¤®©اسد العراق©®¤™
المدير العام (مالك المنتدى)
المدير العام (مالك المنتدى)

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
العمر : 35
الموقع : العراق

https://leeth.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى